تطبيقاتنا الوقائية المتبعة في جائحة كورونا

في ظل الانتشار الكبير لفيروس Covid 19 تبرز الأهمية الكبيرة للاهتمام بصحة وسلامة مراجعينا وطاقمنا الطبي. لذلك وضعنا نصب أعيننا أن يشعر مرضانا بالاطمئنان التام وراحة البال بشأن سلامتهم وصحتهم, بالإضافة لحسن الاستقبال والثقة بجودة العمل المقدم لهم التي يتوقعونها في مركزنا.

لقد أصبح المجتمع اليوم أكثر من أي وقت مضى مدركا لأهمية تطبيق المعايير والمواصفات العالمية في القطاعات الصحية والمراكز الطبية وبالأخص عيادات أطباء الأسنان. وهذا ما أكسبنا السباق, لأن عياداتنا الخمس وغرفة الجراحة قد تم تصميمها وعزلها وتأثيثها منذ البدء بالمواصفات العالية التي تتماشى مع شروط التعقيم والطهارة بالمواصفات الكاملة لجمعية أطباء الأسنان الأميريكية من حيث التجهيز بالأشعة فوق البنفسجية لتعقيم الجو والأرضيات ونظام تنقية وتعقيم المياه المستعملة في كراسي المعلاجة, بالإضافة الى تصنيع كافة أسطح العمل من مادة (CORIAN) الأميريكية المانعة لتراكم الباكتيريا والقابلة للتعقيم وهي المادة الوحيدة المصرح بها في أميريكا لقطاع المشافي والعمليات والمخابر الجرثومية.

 

نود اليوم بكل فخر وسرور مشاركتكم أيضا للاطلاع على الإجراءات الإضافية التي نتخذها وننفرد بها في المركز بهدف تأمين الحماية  القصوى لمرضانا وحماية طاقمنا الطبي من وباء كورونا حسب التوصيات العالمية.

 

التدريب الخاص للطاقم

لقد خضع الطاقم الطبي والتمريضي في المركز لبرنامج تدريبي متقدم للعمل في ظروف الأوبئة والتكيف مع الإجراءات المتخذة لضمان السلامة العامة للمراجعبن والعاملين في المركز.

 

الفحص والاستجواب

يتم استجواب كل مريض ومراجع أو مرافق  قبل دخوله قسم العيادات من قبل موظفة الاستقبال وقياس حرارته وتعقيم الأيدي والمقتنيات وحقائب اليد بالمعقمات المناسبة. وهذا ينطبق على الدخول اليومي لطاقم المركز.

.

 

التطبيق الصارم لمواصفات الصحة العامة للطاقم الطبي والتمريضي

منذ لحظة الدخول وقبل بدء العمل يقوم الطاقم الطبي يوميا باستبدال ملابسهم وأحذيتهم وارتداء اللباس الخاص بالعيادة بالإضافة الى أغطية الرأس وكمامات N95 وهذا ما ييمنحنا السيطرة على التعقيم داخل المركز.

 

تطبيق نظام المواعيد بجلسات طويلة

نحن نعتمد مبدأ  الجلسات العلاجية الطويلة وإنهاء العلاج بجلسة واحدة إن أمكن في خطوة حريصة لعدم تعريض المرضى للمراجعات المتكررة.

تطبيق مبدأ المواعيد المتباعدة

في مركز سلوم التخصصي, استفدنا من ميزة تجهيز المركز بخمس عيادات والمكان الفسيح لصالة الاستقبال مما أتاح لنا إمكانية تنظيم مواعيد مراجعينا بشكل متباعد بهدف منع اختلاط المراجعين ببعضهم, بالإضافة الى اعطاء الوقت الكافي للطاقم لتطبيق اجراءات التعقيم الكاملة للعيادات وللأسطح وكرسي المعالجة فور انتهاء علاج المريض السابق وقبل حضور المراجع التالي.

تطبيق المعقمات الفموية

قبل البدء بالإجراءات العلاجية سيتم إعطاؤكم محلول مضامض فموية وذلك لتعقيم الفم جيدا قبل بدء العلاج.

التعقيم الصارم بعد كل موعد

لقد أبدى مراجعونا دائما الإعجاب بالمستوى العالي للنظافة العامة في المركز, واليوم ازددنا إصرارا وحرصا على تطبيق إجراءات التعقيم المثلى لكافة أجزاء العيادة والأسطح التي يلامسها المرضى, حيث يتم تعقيم كراسي العلاج وأسطح العمل بالمعقمات المناسبة فور خروج المريض من العيادة ليتم تجهيزها بكل أمان لاستقبال المريض التالي.

         

التعقيم اليومي العام 

يقوم العاملون في نهاية يوم العمل بشكل يومي باجراءات تعقيم إضافية عامة للأرضيات وقبضات الأبواب وكراسي قسم الاستقبال وكافة الكاونترات, كما يتم تفعيل الأشعة فوق البنفسجية قبل المغادرة لتعقيم الهواء والأجزاء المخفية.

.

التعقيم المطلق والتام للأدوات وفق مواصفات ADA

إنه الإجراء الروتيني القياسي الذي نتبعه منذ البدء وفي كل الأوقات بدون أي تغيير,و هذا أسلوب عملنا حتى قبل انتشار وباء كورونا. فكل شيئ يدخل أو يقارب فم المرضى من أدوات ولوازم وملحقات قد خضعت حتما لعملية تعقيم كاملة بواسطة أحدث أجهزة الأوتوكلاف وتسلم للعمل ضمن أغطية خاصة مغلفة تغليفا تاما للحفاظ على عقامتها.

يمكنكم الاطلاع بالتفصيل على قسم التعقيم في صفحة العيادات.

 

ارتداء الملابس والكمامات في قسم الاستقبال

إن طاقم الاستقبال الودود يرحب بكم وإن ارتداءهم للكمامات هو من أجل سلامتكم, وتأكدوا أنهم لن يبخلوا عليكم بالابتسامة حتى من خلف الكمامة.

ارتداء الأقنعة الواقية للوجه

القناع الوجهي لن يكون حاجزا بيننا …….سيقوم الأطباء والمساعدون داخل العيادات بارتداء الأقنعة الوجهية الإضافية أثناء علاجكم, وهذا حرصا على سلامتهم.

الرداء والمعطف المعقم بالكامل

حيث تقتضي الحاجة في بعض المعالجات أو الأعمال الجراحية, يطبق اللباس المعقم الكامل كإجراء إضافي. وهذا اللباس يتم استعماله لمرة واحدة فقط ويستبدل لكل مريض.

أجهزة الشفط المركزية

لقد تم تزويد كافة كراسي المعالجة بأجهزة شفط عالية الفعالية, هذا سيخفف الى حد كبير جدا من تطاير للرذاذ الذي قد يتطاير أثناء معالجات الأسنان وبالتالي يساهم في الحد من الجراثيم والفيروسات وضمان نقاء الجو العام في العيادة.

تأكدوا أن صحتكم العامة وصحة طاقمنا هو على رأس اهتماماتنا 

 

 

شاركها

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on email