العناية الفموية بعد زرع الأسنان

إن الزرعات الموجودة في فمك هي ذات قيمة عالية بالنسبة لك, لذلك تستحق منك كل رعاية واهتمام كما هو الحال لأسنانك الطبيعية, بل وأكثر.

لذلك من الضروري إعطاء العناية الصحية الفموية ونظافة الفم الاهتمام الكبير بأن تأخذ جزءا مستقطعا من وقتنا في الحياة اليومية لتجنب حدوث التهاب حول الزرعة بالإضافة الى ضرورة المراجعات الدورية للطبيب لإجراء اللازم في صيانتها والعناية بها, وهذا ما يجعلها تدوم مدى الحياة.

ما هو التهاب الأنسجة حول الزرعات ؟؟؟

اذا شعرت بأعراض احمرار أو نزف دموي أو ألم  أو انتفاخ في المنطقة المحيطة للزرعة, هذا يعني وجود التهاب في الغشاء المخاطي اللثوي ناتج عن تراكم اللويحة الجرثومية وبقايا أطعمة بسبب عدم التنظيف الصحيح للمنطقة, وعندها يستوجب مراجعة فورية للطبيب لاتخاذ اللازم قبل أن يتطور ويتفاقم سوءا ليمتد الى العظم ليصبح التهاب  العظم المحيط بالزرعة.

إن التهاب الأنسجة والعظم المحيط بالزرعة قديتطور خفيا ولا يبدي أعراضا صريحة في البدء وقد لا يسبب ألما للمريض, في حين أنه يمتد ببطء ضمن العظم ليؤدي الى تخريبه وفقدان الدعم وخسارة الزرعة. وهنا تبرز أهمية المراجعة الدورية للطبيب كل ستة أشهر للكشف المبكر عن هذا النوع من الالتهاب.

التوصيات الضرورية للعناية بعد زرع الأسنان

• تحاشي الأطعمة اللصاقة مثل الماراميل القاسي أو الكوم والإبتعاد عن عادة تكسير الثلج ويمكنكم تناول جميع  لأطعمة الأخرى بشكل طبيعي, وينصح باختيار الأطعمة الغنية بالألياف.
  • تفريش الأسنان بعد كل وجبة طعام بشكل جيد من جميع الأسطح, واستعمال الفراشي الخاصة الموصى بها لتنظيف  ما بين الأسنان وأسطح ما حول الزرعة واللثة.

• استعمال خيوط التنظيف هو إجراء هام جدا لأنها الوسيلة الأمثل لتنظيف المناطق بين اللثة والزرعة والتي لا تصلها فراشي الأسنان

• تطبيق المضامض الفموية المطهرة بعد عملية التفريش والامتناع عن تناول الأطعمة بين الوجبات ما أمكن

وهذا سيخفض بشكل كبير من عمل البكتيريا الضارة

• الحمام المائي باستعمال جهاز ضغط الماء الذي يقوم بعمل مساج للثة وهذا يساعد كثيرا في تحسين التروية الدموية للثة المحيطة بالزرعة, بالإضافة الى قدرته على طرد أي فضلات طعامية عالقة.
  • المراجعة الدورية للطبيب لفحص وتحري حالة زرعاتك وتدارك أي حالة التهابية مبكرة.

إن طبيبك قد قام بعمل رائع من جهته, وإن دورك ومسؤوليتك في العناية والمحافظة على ما قدمها لك طبيبك لا تقل أهمية عن دوره في إجراء الزرع, وهذا ما يضمن ديمومة الزرعات مدى الحياة.