تخطى إلى المحتوى

تبييض الأسنان

تبييض الأسنان Teeth whitening

 

ما هو تبييض الأسنان

هو طريقة حديثة لتغيير اللون الطبيعي الداخلي للأسنان إلى درجات لونية أقل صباغا وأنصع بياضا ,وذلك باستعمال مستحضرات خاصة  من مركب (carbamide peroxide) الذي أجريت عليه أحدث الدراسات في أشهر المراكز العلمية. وتطبق في عيادة الطبيب ولجلسات متعددة  حيث تقوم بالتأثير اللطيف على الميناء والعاج السني لتفكك الأصبغة الداخلية الملونة دون أي تأثير ضار أو كاشط على الأسنان .

ما هو سبب تلون الأسنان

هناك أسباب عديدة للتلون الداخلي للأسنان منها عوامل وراثية (كما هو الحال في لون البشرة أو الشعر),ومنها  بسبب تقدم العمر أو بسبب استعمال بعض الأدوية في أثناء الحمل أو الطفولة, أو معالجات العصب وخاصة للأسنان التي تعرضت للرض أو الكسر بالإضافة إلى سبب زيادة بعض الأملاح المعدنية وخاصة زيادة نسبة الفلور في مياه  الشرب لبعض المناطق.

من  يستفيد من تبييض الأسنان

كل الناس تقريبا…. إلا أنه توجد بعض الحالات القليلة جدا تكون استفادتها أقل من القدر المرجو ,وان الطبيب وحده هو القادر من خلال فحص الفم والأسنان على تقدير الحالة ومدى النتيجة المرجوة لها .

هل تبييض الأسنان إجراء  ناجح وآمن

بكل تأكيد… وذلك بتطبيق المستحضرات الطبية الصحيحة لدى عيادة طبيب الأسنان وتحت إشرافه وعدم الاعتماد على المستحضرات التجارية الغير مأمونة الاستعمال .

كيف تعمل مستحضرات تبييض الأسنان الحديثة

هناك طريقتان لاجراء تبييض الأسنان , وأكثرها شيوعا هو ما يعرف بالتبييض المنزلي البطيء, فبعد إعداد القالب الخاص بالقوس السنية من قبل الطبيب , توضع المادة الفعالة ضمنه وتطبق في  الفم, وتعمل مادة  (Carbamide Peroxide )على التفكك وطرح الأكسجين الذي يدخل ضمن الميناء والعاج ليقوم بتفكيك الأصبغة الملونة . بدون أي تأثير أو تغيير في بنية الميناء أو العاج .

يمكن أيضا إجراء التبييض بتطبيق أشعة ليزرية أو أشعة ضوئية  فوق بنفسجية  مع استعمال مستحضرات التبييض  الخاصة عالية التركيز, حيث تعمل الأشعة المطبقة على تسريع التفاعل للمواد المستخدمة, وهذا يتم حصرا في العيادة , وعندها يحصل التبييض  عادة في جلسة واحدة .

 

ما هي المدة اللازمة لتبييض الأسنان

في حالات التبييض المنزلي باستعمال القوالب ,يبدأ ظهور النتائج عادة من الجلسة الأولى, أما النتائج النهائية فتظهر بعد عدة أيام وخلال أسبوعين.أما التبييض الليزري أو الشعاعي فتظهر نتائجه فورا, وقد تحتاج  بعض الحالات للأسنان زائدة الصباغ الى تطبيق التبييض المنزلي  لعدة أيام تعقب التبييض الليزري.

هل هناك أي محاذير أو آثار جانبية

عدد قليل جدا من المرضى قد يشكو من حساسية طفيفة في الأسنان عند تناول الأطعمة الشديدة البرودة , وتزول هذه الحساسية عادة خلال ثلاثة أيام .وما عدا ذلك فليس هناك أي محذور.

إلى متى تدوم فاعلية تبييض الأسنان

من المؤكد أن الأسنان ستكون  أنصع  وأكثر بياضا  من ذي قبل ولفترة طويلة جدا , إلا أن بعض الناس قد يحتاجون إلى جلسة واحدة كل عام  أو عامين للحفاظ على النتيجة الأولية.

ابتسامتك موضع اهتمامنا

شاركها