القشور الخزفية ( الفنيير)….ما يجب أن تعرفه

الفنير هو عبارة عن رقاقات تلصق على السطح الخارجي للأسنان لغايات تجميلية. يشكل الخزف المادة المثالية لصنع الفنير وذلك لشفوفيته العالية ومواصفاته الجمالية المميزة. يمكن تطبيق الفنير من مواد أخرى مثل الكومبوزيت, ولا ينصح بتصنيعها من الزيركون نظرا لضعف التصاقه ولخواصه الجمالية الأقل بسبب قلة شفوفيته.

 

يتم تطبيق عدسات الفنير لغايات تجميلية تهدف الى تخسين شكل أو لون الأسنان الطبيعية, أو ترميم كسور الأسنان الأمامية أو تشظيها.

كيف تطبق الفنبر ؟؟؟؟

بعد أخذ استشارة الطبيب الذي سيحدد لك استطباب وصلاحية حالة أسنانك واللثة لتطبيق الفنير وامكانية تطبيقها لحالتك,. وهذا الأمر متغير باختلاف المرضى وحالاتهم الفموية وإطباق الأسنان والفكين بالاضافة لعوامل أخرى. عندها سيقوم الطبيب بتحضير الأسنان وذلك بإزالة طبقة رقيقة من ميناء الأسنان تعادل عادة سماكة القشور الخزفية المطلوبة ثم يتم أخذ طبعات فموية للقياس وترسل للمخبر.

         

نجن في مركز سلوم التخصصي استبدلنا طبعات الفم والقياسات التقليدية بتقنيات  متطورة باستعمال الماسح الرقمي الفموي( Intra-Oral Scanner) لتحقيق الراحة المثلى لمرضانا وتصنيع للقشور الخزفية بدقة متناهية بالاضافة الى إرسال تصميم الابتسامة المقترح باستعمال برامج حاسوبية للتصميم الرقمي وهندسة الإبتسامة Digital Smile Design (يمكنكم الاطلاع على المنشور الخاص بهندسة تصميم ابتسامة هوليوود في صفحة المنشورات).

 

يتم صنع القشور في المختبر بصهر الخزف أو خراطته وفق القياسات المرسلة وذلك باستخدام تقنية  ( CAD-CAM) في التصميم والتصنيع بمساعدة الكومبيوتر, ويتم ارسال القشور جاهزة للعيادة خلال يومين.

   

سيجري الطبيب فحصا دقيقا للتأكد من الانطباق التام للقشور على سطح الأسنان, والتأكد من لونها وجماليتها قبل المباشرة بالصاقها.

بعد عزل الأسنان جيدا, يطبق عليها حمض التخريش الخاص ثم تطلى بمادة رابطة كما يتم تخريش السطح الداخلي للقشور بمادة حمضية خاصة وتطبق القشور في مكانها بعد طليها من الداخل بالمادة اللاصقة, ثم تعرض القشور لحزمة ضوئية قوية تسمح بتصليب المادة اللاصقة وتزال بعدها الزوائد.

يمكن استعمال الأسنان المغطاة بالقشور فورا بعد مغادرة العيادة الا أنه من المستحسن من المريض المراحعة بعد أيام للتأكد من سلامة الأسنان واللثة المجاورة للقشور الخزفية وأعطاء التعليمات النهائية للعناية بها.

( شاهد الفيديو المرفق بالمنشور).

 

 

 

 

شاركها

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on email