أضراس العقل المنطمرة

أضراس العقل ( الأرحاء الثالثة) هي آخر الأسنان التي تبزغ في الفم بين عمر 17 – 20 عاما, وعددها أربع أضراس واحد في كل جهة من الفكين.

يمنكن أن يتعثر البزوغ الطبيعي لأضراس العقل بسبب ضيق مسافة الفك مما يجعلها في وضعية منطمرة جزئيا أو كليا أو في وضع منحصر, مما قد يسبب آلاما متفاوتة بالإضافة اللى أذية الأسنان المجاورة. وقد لا تبدي في البدء بأي أعراض منذ البدء بل بوقت متأخر بعد تفاقم الأذية. وفي حال بدء ظهور الأعراض يجب قلعها, وينصح الكثير من الأطباء في أميريكا وأوروبا بقلعها باكرا حتى قبل بدء البزوغ وذلك تجنبا لأذياتها المستقبلية المحتملة.

الأعراض

قد تختلف شدة الأعراض بحسب مكان الإنطمار ووضعيته وعلاقته مع اللثة والأسنان المجاورة, الا أن أكثر الأعراض شيوعا هي:

إنتفاخ واحمرار وفرط حساسية  اللثة المحيطة في المنطقة

• ألم وحس ضغط في الفك
  • تورم في الفك
  • صعوبة في فتح الفم
  • طعم ورائحة كريهة

الأسباب

يعتبر صغر حجم الفك بالنسبة لحجوم الأسنان هو السبب الرئيسي لانحصار وإنطمار أضراس العقل, وهذا ما يجعل توضعها مختلفا من حالة لأخرى, حيث قد تبزغ جزئيا وتبقى منحصرة مع الضرس المجاورة, ةقد يأخذ إنطمارها وضعيات مختلفة بالنسبة للفك فقد تكون مائلة للأمام أو الخلف أو بوضع أفقي تام.

الاختلاطات والأذيات

• أذية جذور الأضراس المجاورة بسبب الضغط عليها أو  قد بسبب انحصار الطعام بينهما  الى نخور سريعة.

• قد تتطور الأكياس المحيطة ببراعم أضراس العقل الى تغيرات مرضية لتشكل أكياسا كبيرة الحجم أو أوراما تنمو على حساب هذه البشرة مما يؤدي الى تخريب شديد في عظم الفك المحيط بها, وحينها قد تستوجب إجراء جراحة كبيرة على الفك لاستئصال هذه الأكياس أو الأورام.

• التهاب شديد في اللثة ومخاطية الفم المحيطة  وهو ما يعرف ب ( التواج)و وهو حالة التهابية مؤلمة بشدة تترافق بصعوبة في فتح الفم .

الوقاية

في الحقيقة لا يمكننا بأي وسيلة منع أضراس العقل من الإنطمار أو الإنحصار , الا أن الفحص الدوري الروتيني سيمكن الطبيب من مراقبة تطور نمو أضراس العقل في مرحلة النمو والبزوغ وهذا سيمكنه من التداخل باكرا وقبل حدوث الأذية وتجنب الآلام المحتملة.

المعالجة

بالطبع ليست كل أضراس العقل تستوجب القلع, إن طبيب الأسنان وجراح الفكين سيقومان بتقدير الحالة بعد إجراء الفحص السريري والشعاعي ليتخذ القرار المناسب. وفي حال كان هناك موجب لقلع واستئصال أضراس العقل المنطمرة, فسيتم ذلك بعمل جراحي يقوم به جراح الفم والفكين عادة في العيادة وبالتخدير الموضعي .

شاهد الفيديو المرفق للاطلاع على عملية استئصال أضراس العقل المنطمرة.

Dafabet

betvisa